منتديات مسجد الشيخ العربي التبسي/تارمونت

السلام عليكم ورحمة الله عزيزي الزائر إن كنت عضوا فتفضل بالدخول وإن لم تكن كذلك فيشرفنا إنضمامك إلينا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مسجد الشيخ العربي التبسي/تارمونت

السلام عليكم ورحمة الله عزيزي الزائر إن كنت عضوا فتفضل بالدخول وإن لم تكن كذلك فيشرفنا إنضمامك إلينا

منتديات مسجد الشيخ العربي التبسي/تارمونت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة

» هل من إطلالة
خطبة  الجمعة‏، 08‏ ربيع الثاني‏، 1430الموافق ل‏03‏/04‏/2009 بعنوان حب الاوطان ج1 Icon_minitime1السبت مايو 07, 2016 12:11 pm من طرف علواني أحمد

»  القصر المهجور
خطبة  الجمعة‏، 08‏ ربيع الثاني‏، 1430الموافق ل‏03‏/04‏/2009 بعنوان حب الاوطان ج1 Icon_minitime1السبت مايو 07, 2016 12:09 pm من طرف علواني أحمد

»  احتفلنا فهل يحتفلون
خطبة  الجمعة‏، 08‏ ربيع الثاني‏، 1430الموافق ل‏03‏/04‏/2009 بعنوان حب الاوطان ج1 Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 02, 2015 12:57 am من طرف علواني أحمد

» سؤال في النحو
خطبة  الجمعة‏، 08‏ ربيع الثاني‏، 1430الموافق ل‏03‏/04‏/2009 بعنوان حب الاوطان ج1 Icon_minitime1الجمعة أبريل 04, 2014 1:34 pm من طرف المشرف

» مجموعة من المصاحف الكاملة لعدد من القراء بروابط تحميل مباشرة
خطبة  الجمعة‏، 08‏ ربيع الثاني‏، 1430الموافق ل‏03‏/04‏/2009 بعنوان حب الاوطان ج1 Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 6:26 pm من طرف aboomar

» انصر نبيك يامسلم
خطبة  الجمعة‏، 08‏ ربيع الثاني‏، 1430الموافق ل‏03‏/04‏/2009 بعنوان حب الاوطان ج1 Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 19, 2012 2:13 pm من طرف أهل تارمونت

» برنامج حجب المواقع الاباحية مع الشرح (منقول)
خطبة  الجمعة‏، 08‏ ربيع الثاني‏، 1430الموافق ل‏03‏/04‏/2009 بعنوان حب الاوطان ج1 Icon_minitime1الجمعة أغسطس 10, 2012 1:47 am من طرف allal.ali6

»  الدين النصيحة
خطبة  الجمعة‏، 08‏ ربيع الثاني‏، 1430الموافق ل‏03‏/04‏/2009 بعنوان حب الاوطان ج1 Icon_minitime1السبت يوليو 28, 2012 9:32 pm من طرف aboomar

» البصيرة في حال المدعوين وكيفية دعوتهم
خطبة  الجمعة‏، 08‏ ربيع الثاني‏، 1430الموافق ل‏03‏/04‏/2009 بعنوان حب الاوطان ج1 Icon_minitime1السبت يوليو 28, 2012 9:27 pm من طرف aboomar

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    خطبة الجمعة‏، 08‏ ربيع الثاني‏، 1430الموافق ل‏03‏/04‏/2009 بعنوان حب الاوطان ج1

    المشرف
    المشرف
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 413
    العمر : 48
    الموقع : https://alimam-tarmount.ahlamontada.com
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 01/03/2009

    خطبة  الجمعة‏، 08‏ ربيع الثاني‏، 1430الموافق ل‏03‏/04‏/2009 بعنوان حب الاوطان ج1 Empty خطبة الجمعة‏، 08‏ ربيع الثاني‏، 1430الموافق ل‏03‏/04‏/2009 بعنوان حب الاوطان ج1

    مُساهمة من طرف المشرف السبت أبريل 04, 2009 3:50 pm

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب
    إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له،
    ومن يضلل فلا هادي له، سبحانه له الحمد في الآخرة والأولى،


    يا ربِّ حمدًا
    ليس غيرك يُحمدُ يا
    مَن له كل الخلائق تصمدُ


    من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعصِ الله
    ورسوله فقد غوى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له عالم السر والنجوى،
    وأشهد أن نبينا محمدًا عبده المصطفى ورسوله المجتبى، صلى الله عليه وعلى آله
    الشرفاء وصحبه النجباء، والتابعين أولي النهى، ومن تبعهم بإحسان وسار على نهجهم
    واقتفى، وسلم تسليمًا كثيرًا.


    أمّا بعد:


    فأوصيكم ـ عبادَ الله ـ ونفسي بتقوَى الله عزّ
    وجلّ، فإنها وصيّةٌ لي ولكم جامعة، وموعِظة لأولي الألباب موقِظة نافِعة، وأحثّكم
    على اغتنامِها فإنَّ الأوقات سيوفٌ قاطِعة، والمنايا سِهامٌ في كلِّ آنٍ واقعة، قال الله تعالى ((يايها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون))[آل عمران].
    أيّها المؤمنون، في عالَمٍ تسوده الأوضاع
    المضطَرِبة وفي زمنٍ تعصِف به الأحوال الملتَهِبة يحتاج النّاسُ مع ثباتهم على
    ثوابِتِهم إلى مِظلَّة آمنَة تحمي تلك الثوابتَ وبيئةٍ صالحة ترعَى الأصول
    والمبادِئ، وهل يُرَى الغريبُ المتنقِّل قادرًا على بناءِ مقدَّراتٍ وإنماءِ
    مكتسبات، فضلاً عن تحقيقِ أمجاد وصُنع حضارات؟!
    ما مِن غريبٍ
    وإن أبدى تجلُّدَه إلا
    سيذكرُ بعدَ الغُربَة الوطنَا
    إخوةَ الإسلام، المتأمِّلُ في تأريخِ الأمَم
    والمجتمعات وأحوالِ الشّعوب والحضارات يجِد أنها لم تكن لتقدِّمَ حضاراتها للعالَم
    إلاّ من خِلال بلادٍ وكياناتٍ نمت وترعرَعَت فيها تلك المثُلُ والمبادئ، وأرضٍ
    وديارٍ انطلقت منها تلك القِيَم والثوابت؛ إذ لا قيمةَ للمرء فضلاً عن حضارةٍ إلا
    بوطنٍ يؤويهِ وبلادٍ تحتَويه، ولذلك فقد جُبِلت النّفوس السّليمَة على حُبِّ
    بلادِها، واستقرَّت الفِطر المستقيمة على النّزوع إلى ديارِها.


    حسبُ الغريب من الدّنيا ندامَتُه عَضُّ
    الأنامِل من شَوقٍ إلى الوَطَن


    بل إنَّ الطيورَ لتحنّ إلى أوكارِها، والبهائمَ
    العجماواتِ لتحافِظ على زرائبِها، غريزةً وجبِلَّة وفطرةً، فسبحان الذي أعطَى كلَّ
    شيءٍ خَلقَه ثمّ هدى.
    معاشِرَ المسلمين، وهذا الأمرُ الفطريّ جاءت
    الشريعة الغرّاء بتقريره والعناية به بل والمحافظةِ عليه، يقول الله عزّ وجلّ: /01وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا
    عَلَيْهِمْ أَنْ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوْ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ مِنْهُمْ/01[النساء]، فجعل سبحانَه الإخراجَ مِن الدّيار بإزاءِ القتل، وهو
    بمفهومِه أنَّ الإبقاءَ في الديار عديلُ الحياةِ، ويقول سبحانه: ]وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا[/[البقرة]، ويقول تقدَّست أسماؤه: وَلَوْلا أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ الْجَلاءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا[[الحشر]، فقرن سبحانه القتلَ بالجلاءِ عن الدّيار، وهذا رسول الله اُعلِن عن حُبِّه لوطَنِه مكّة، وهو يغادِرها مهاجرًا إلى المدينة فيقول وهو واقفٌ بالحَزوَرَة: ((والله، إنّكِ لأحَبّ البقاعِ إلى الله وأحبّ البقاع إليَّ، ولولا أني أُخرِجتُ منك ما خَرَجتُ)) خرّجه الإمام أحمد وأهل السنن، ويُؤثر عن عمَرَ رضي الله عنه قوله: (لولا حبُّ الوَطَن لخرِب بلدُ السّوء)، وكان يُقال: بحُبِّ الأوطان عُمِرت البلدان، ويقول حكيم: يتروَّح العليل بنسيمِ أرضه كما تتروَّح الأرض الجدبة ببَلِّ المطَر، ومن الحِكَم السّيّارة: حبُّ الوطَن مِن الإيمان، نعمتان مجحودتان: الأمنُ في الأوطان والصّحّة في الأبدان، غيرَ أنه لم يصحّ رفعهما إلى النبيّ ، ويقول إبراهيم بن أدهَم: "ما قاسَيتُ فيما تركتُ من الدّنيا
    أشدّ عليَّ من مفارقة الأوطان".
    سلِّم على قَطَنٍ إن كنتَ تألَفه سلامَ مَن كان يهوَى مرّةً قطَنًا
    ومِن روائِع الحِكَم قولُ بعضهم: أحقُّ البلدان بنزاعِك إليها بلدٌ أمصَّك حَلبَ رِضاعه، وقيل: احفَظ أرضًا أرسَخَك رِضاعها وأصلَحَك غذاؤها، وارعَ حِمًى اكتَنَفك فِناؤه وروَّحَك هواؤه، وقيل: مِن علامة الرُّشد أن تكونَ النفوس إلى أوطانها مشتاقةً وإلى مولِدِها توّاقة، وقيل لبعض الحكماء: ما الغِبطة؟ قال: الكفايةُ ولزوم الأوطانِ والجلوس مع الإخوان، قيل: فما الذّلَّة؟ قال: النزوحُ عن الأوطانِ والتنقّلُ بين البلدان.
    وللأوطانِ في دَمِ كلِّ حرٍّ يدٌّ سَلَفت ودَينٌ مستَحَقّ
    ولي وطَنٌ آلَيتُ أن لا أبـيعَه وأن
    لا أرَى غيري له الدّهرَ مالكًا
    إني أرى هذِي البلادَ وأهلَهـا عِقدًا
    ثمـيـنًا لا يُنال بسـوءِ ظنّ

    أرضٌ لها في
    المكرُمات عراقَةٌ مشهـودَة
    والمجـدُ فيـها مختَزَن
    غير أنَّ ذلك كلَّه ينبغي أن لا يحمِلَ المحبَّ ـ لا زال مكلوءًا بالرّعاية والتوفيق ـ أن يَسوءَ ظنّه أو ينِدَّ فهمُه عن المقاصِدِ الشرعيّة في هذه القضيّة، فلا يحمِلها على عصبِيّةٍ للتراب والطين على حساب العقيدة والدّين، ولا يحمِّلها لوازِمَ لا تلزَم من نظرةٍ عصبيّة وشعارات جاهليّة وغمطٍ لأخوّة العقيدةِ الإسلامية العالميّة التي تتسَامى عن الحدودِ الجغرافيّة والنظراتِ الإقليميّة معاذَ الله، فلا تنافيَ بين هذا وذاك، وهل المسجِد الأقصى يُقصَى ويُستَقصى؟! وهل تنسَى فلسطينُنا الصامِدة وقُدسُنا المقدَّسة وبِلادُ الرافدين الجريحة وغيرُها؟! حاشا وكلاّ.
    وأينما ذُكِر اسـمُ الله في بـلدٍ
    عَدَدتُ أرجاءَه من صُلبِ أوطاني

    فلا تضِق ذَرعًا بما ثبت شرعًا، ودعني من بُنَيّات الطريق.

    وأمّا إن ألقَاك فهمُك في مهاوٍ فلَيتَك ثـمّ ليـتَك مـا فهِمـتَ
    .......................يتبع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 12:21 am