منتديات مسجد الشيخ العربي التبسي/تارمونت

السلام عليكم ورحمة الله عزيزي الزائر إن كنت عضوا فتفضل بالدخول وإن لم تكن كذلك فيشرفنا إنضمامك إلينا

المواضيع الأخيرة

» هل من إطلالة
السبت مايو 07, 2016 12:11 pm من طرف علواني أحمد

»  القصر المهجور
السبت مايو 07, 2016 12:09 pm من طرف علواني أحمد

»  احتفلنا فهل يحتفلون
الأربعاء سبتمبر 02, 2015 12:57 am من طرف علواني أحمد

» سؤال في النحو
الجمعة أبريل 04, 2014 1:34 pm من طرف المشرف

» مجموعة من المصاحف الكاملة لعدد من القراء بروابط تحميل مباشرة
الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 6:26 pm من طرف aboomar

» انصر نبيك يامسلم
الإثنين نوفمبر 19, 2012 2:13 pm من طرف أهل تارمونت

» برنامج حجب المواقع الاباحية مع الشرح (منقول)
الجمعة أغسطس 10, 2012 1:47 am من طرف allal.ali6

»  الدين النصيحة
السبت يوليو 28, 2012 9:32 pm من طرف aboomar

» البصيرة في حال المدعوين وكيفية دعوتهم
السبت يوليو 28, 2012 9:27 pm من طرف aboomar

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    بلاغة القرآن

    شاطر

    tarmountdz
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    عدد الرسائل : 265
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 29/04/2009

    بلاغة القرآن

    مُساهمة من طرف tarmountdz في السبت يونيو 06, 2009 6:51 pm

    [b]اخواني اصحاب الحس الرهيف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من خلال طرحي للموضوع هذا اريد من الاخوة اضهار البلاغة في القرآن في الاتيان بآيات من القرآن ونضهر فيها البلاغة الربانية يااصحاب الادب اين انتم
    واريد في الاول ان اعرض عليكم اية اعجبتني بلاغتها كثيرا
    الآية من سورة الكهف رقم 64
    تقول الآية قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصاً
    فسبحان الله شبه الارتداد عن الاثر برواية القصص
    فيا لها من بلاغة ارجو من الاخوان ان يفيدونا في شرح هذه الآية الجميلة

    هشام
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    ذكر
    عدد الرسائل : 105
    العمر : 28
    الموقع : www.maktoob.com
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    رد: بلاغة القرآن

    مُساهمة من طرف هشام في السبت يونيو 06, 2009 7:11 pm

    هل تريد إجتهادا أم بحثا

    بوقرة الزعيم
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    ذكر
    عدد الرسائل : 196
    العمر : 24
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    رد: بلاغة القرآن

    مُساهمة من طرف بوقرة الزعيم في السبت يونيو 06, 2009 8:22 pm

    اسال الامام

    علواني أحمد
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد الرسائل : 167
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 28/03/2009

    رد: بلاغة القرآن

    مُساهمة من طرف علواني أحمد في السبت يونيو 06, 2009 9:21 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم







    قال الزعيم اسال الامام
    بارك الله فيك يا زعيم وانا استسمح الامام لارد
    قبله ويصحح لي ان اخطات الاخ تارمونت دائما يحطنا
    امام الامر الواقع وباسألته التقريرية لا عن عدم معرفة يثير فينا حب الرد






    يا اخ
    تارمونت تفسير الا ية اعضاء المنتدى يعرفونه بالضرورة اما عن الجانب اللغوي فكلمة قصصا مأخوذة من التقصي وفي رجوعهما كانا
    يتبعان آثار قدومهما وليس يحكيان كما
    يظن وقصصا مصدر يعرب حالا أي حالة رجوعهما كانا يقصان الاثر أما عن الجانب البلاغي فإني لست متاكدا من فهمه
    وخشيت ان اطرحه خطأ فليفدنا به أحد الا عضاء
    واعذروني هذا اجتهادي الخاص وقد أكون مخطئا فقوموا اجابتي



    أنا عارف هشام يشكرني على الخط فقد لبيت نداءه

    هشام
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    ذكر
    عدد الرسائل : 105
    العمر : 28
    الموقع : www.maktoob.com
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    رد: بلاغة القرآن

    مُساهمة من طرف هشام في السبت يونيو 06, 2009 10:45 pm

    شكرا جزيلا ما أحلاه من خط

    tarmountdz
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    عدد الرسائل : 265
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 29/04/2009

    رد: بلاغة القرآن

    مُساهمة من طرف tarmountdz في الأحد يونيو 07, 2009 9:58 am

    بارك الله فيك يااستاذ عن الاجابة الوافية والتي كنت انتضرها فعلا وصحيح انه لا يوجد في الاية بلاغة
    وما كنت اريده هو بعث النقاش واتيان بعض الاخوة بآيات فيها البلاغة
    و هي مطب لغوي يقع فيه معضم الادبيين
    فارجو من الاخوة ابراز البلاغة اللغوية في القرآن
    والان ساعرض هاتين الآيتين ليضهر لنا الاخوة اوجه البلاغة فيهما
    الهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر

    هشام
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    ذكر
    عدد الرسائل : 105
    العمر : 28
    الموقع : www.maktoob.com
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    رد: بلاغة القرآن

    مُساهمة من طرف هشام في الأحد يونيو 07, 2009 10:32 am

    هذه الآية تنحصر في التقرير والإخبار و الخطاب

    الخطاب : إختيار المواجهة بضمير المخاطب (ألهاكم) لتحقيق دلالات الخطاب


    أما عن السورة فهي تحمل معاني لغوية متنة السبك

    tarmountdz
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    عدد الرسائل : 265
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 29/04/2009

    رد: بلاغة القرآن

    مُساهمة من طرف tarmountdz في الأحد يونيو 07, 2009 10:45 am

    ما معنى الاية تنحصر في التقرير والاخبار والخطاب
    واي أية انا طرحت آيتين يا أخ بن شو
    ولعلمك ان القرآن لا ينحصر. فهمك له الان ليس كفهم غيرك في عصر اخر او حتى في عصرك

    علواني أحمد
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد الرسائل : 167
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 28/03/2009

    رد: بلاغة القرآن

    مُساهمة من طرف علواني أحمد في الأحد يونيو 07, 2009 3:31 pm

    البلاغة المتضمنة في سورة التكاثر


    1) خروج الخبر عن حقيقته الى
    التوبيخ الهاكم التكاثر


    2) التكرار للانذار والردع كلا
    سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون والثاني
    ابلغ من الاول


    3) الاطناب في كلمة لترون


    4) الكناية كان يقصد بالمقابر
    الموت وليست الزيارة العادية


    5) الطباق النعيم الجحيم


    تنبيه روى الترمذي عن عبد الله بن الشخير قال انتهيت الى رسول الله صلى الله عليه
    وسلم وهو يقرأ (الهاكم التكاثر) فقال :
    يقول ابن ادم مالي "مالي. وهل لك من
    مالك الا ماأكلت فأفنيت او لبست فأبليت او تصدقت فأمضيت





    عن كتابي الصفوة والكشاف بتصرف

    tarmountdz
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    عدد الرسائل : 265
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 29/04/2009

    رد: بلاغة القرآن

    مُساهمة من طرف tarmountdz في الأحد يونيو 07, 2009 5:54 pm

    بارك الله فيك ياستاذ
    على هذا الايضاح الوافي ولكن لدي طلب و سؤال
    طلبي هو لو تكرمت واعربت لنا السورة لان لدي مشكل في اعرابها مع اعضاء في منتديات اخرى
    والسؤال هو هل يمكن ان يكون طباقا في ايتين مختلفتين
    كما في الشعر كذلك ايمكن ان يكون الطباق في بيتين مختلفين وهل البحث عن الطباق يكون في القصيدة كلها

    tarmountdz
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    عدد الرسائل : 265
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 29/04/2009

    رد: بلاغة القرآن

    مُساهمة من طرف tarmountdz في الأحد يونيو 07, 2009 6:11 pm

    واريد من اخواني مشاركتنا في الموضوع حتى وان اخطات فنحن هنا لنخطا ويصوب لنا
    والآيات التي اخترتها هاته المرة هي
    ) مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (18) أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آَذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (19) يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

    علواني أحمد
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد الرسائل : 167
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 28/03/2009

    رد: بلاغة القرآن

    مُساهمة من طرف علواني أحمد في الأحد يونيو 07, 2009 9:52 pm

    ساحاول اجابتك عل الشق الاول واترك الاخر لاعضاء المنتدى أي اعراب السورة

    ألهاكم : فعل ومفعول به مقدم
    التكاثر : فاعل مؤخر
    حتى حرف جر تفيد الغاية
    زرتم المقابر: فعل وفاعل ومفعول به والجملة المصدرية أي زيارتكم المقابر في محل جر بحتى
    كلا سوف تعلمون حذف مفعول تعلمون للدلالة عليه
    ثم كلا سوف تعلمون:الجملة معطوفة على الجملة التي قبلها
    كلا لو تعلمون علم اليقين:الجملة مستأنفة وعلم مفعول مطلق وهو مضاف واليقين مضاف اليه وجواب لو محذوف لانها اداة شرط تقديره لو تعلمون لاهتديتم
    لترون :اللام واقعة في جواب القسم ترون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة لتوالي الامثال والنون للتوكيد والفعل هنا للمشاهدة لا ينصب مفعولين والجحيم مفعول به
    ثم لترونها عين اليقين الجملة معطوفة اشير فقط لا عراب عين هي نائب مفعول مطلق

    tarmountdz
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    عدد الرسائل : 265
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 29/04/2009

    رد: بلاغة القرآن

    مُساهمة من طرف tarmountdz في الإثنين يونيو 08, 2009 10:37 am

    الاشكالية عندي في اعراب عين يااستاذ لو تكرمت بشرح كيف يكون نائب مفعول مطلق مع وجود مفعول به

    هشام
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    ذكر
    عدد الرسائل : 105
    العمر : 28
    الموقع : www.maktoob.com
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    رد: بلاغة القرآن

    مُساهمة من طرف هشام في الإثنين يونيو 08, 2009 3:32 pm

    هذا اجتهادي وأنت طابت الآيتين وليس السورة كاملة والتعقيب جاء عن السورة كاملة

    أنا لم أتطرق إلى السورة كاملة لتنفيذ طلبك يا سيدي

    محمد ج
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    ذكر
    عدد الرسائل : 106
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009

    رد: بلاغة القرآن

    مُساهمة من طرف محمد ج في السبت يونيو 20, 2009 2:13 pm

    مع احتراماتي لاستاذنا واضافة له اقول
    ألها: فعل ماصي مبني على الفتح
    كم : مفعول به ...
    التكاثر : فاعل مؤخر
    حتى حرف جر تفيد الغاية
    زر: فعل ماضي ..
    تم :فاعل ...
    المقابر: مفعول به.....
    كلا :حرف رد
    لو : حرف شرط ...
    تعلم: فعل مضارع ......
    ون : الواو فاعل
    علم: مفعول به مطلق ...
    اليقين:مضاف اليه ...
    ل: لام القسم
    ترو:فعل مصارع ...
    ن :حرف توكيد لو رجعت للاية لوجدتها مشددة
    الجحيم :مفعول به ..
    ثم : حرف عطف
    ل: جواب قسم
    تسال : فعل مضار ع ....
    ن : حرف توكيد
    يوم : مفعول فيه
    ئذ: مضاف اليه..
    عن : حرف جر ...
    النعيم : اسم مجرور ..
    اما اذا اردت يا تارمونت اعراب الجمل
    الاية 1: ج فعلية استانافية
    الاية 2 : مصدر مؤول باصمار ان (حتى...)
    الاية 3: ج فعلية استانافية
    الاية 4: ج فعلية معطوفة على الجملة السابقة
    ...

    محمد ج
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    ذكر
    عدد الرسائل : 106
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009

    اما بالنسبة لاشكالية تارمونت فاقول

    مُساهمة من طرف محمد ج في السبت يونيو 20, 2009 2:57 pm

    اما بالنسبة لاشكالية تارمونت فاقول
    الاصل في ان : اليقين هي المفعول المطلق الاصلي
    لكن بدخول العين حلت مكان اعرابها واصبح عين مفعول به مطلق وهذه قاعدة في اللغة العربية
    مثلها مثل اشد
    المواطن اشد استياء
    اشد ايصا هو مفعول مطلق
    ويمكن القول يقين اليقين
    والله اعلم وسامحوني ان نسيت شيئا

    tarmountdz
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    عدد الرسائل : 265
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 29/04/2009

    رد: بلاغة القرآن

    مُساهمة من طرف tarmountdz في الأحد يونيو 21, 2009 11:22 am

    شكرا لك ياخي محمد على هذه التوضيحات
    الاشكالية بالنسبة لي في اعراب عين
    فقد اعربتها انا في منتديات اخرى على انها مفعول مطلق
    وقد خطأني بعض الاخوة دون شرح واعربوها مثلما اعربها استاذنا علواني نائب مفعول مطلق
    ولكنني لم اجد الشرح الكافي لانه لم يمر علي نائب المفعول المطلق
    فاريد شرحا في توضيفه ومتى يكون
    اما انت فجئتنا باعراب اخر و هو مفعول به مطلق
    اريد توضيحا من ناحية القواعد متى يكون مفعول به مطلق واين يكون توضيفه
    لعلمكم اني لست ادبيا اريد ان اتعلم قواعد لغتي فقط

    محمد ج
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    ذكر
    عدد الرسائل : 106
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009

    رد: بلاغة القرآن

    مُساهمة من طرف محمد ج في الأحد يونيو 21, 2009 1:38 pm

    السلام عليكم
    لقد علمت أنك بارع جدا ً في الحديث و لقد أعجبتني اليوم كثيرا ً و أني أرى لو أنك أضفت على حديثك نوع التوضيح في السؤال لكان أفضل بكثير
    ساجيبك اخي على حساب ما فهمتك :
    توجد بعض الكلمات في اللغة منصوبة اعربها النحويون مفعولا مطلق من ه>ه الكلمات
    ايصا . ويحك . معاذ الله . سبحان الله . جدا . حقا . لبيك....فناخذها كما هي
    ام القاعدة بالنسبة للمفعول الطلق تقول
    نبدا بجملة مثلا
    لقد عاملونا معاملة حسنة : عاملون فعل ومعاملة مصدر هذا المصدر الذي يتبع الفعل ويكون مرتبطا فيه بالمعنى ومشابها له في الاشتقاق هو المفعول المطلق
    قد نحذف الفعل الاصلي ونبقي على المفعول المطلق : شكرا
    فاصلها اشكرك شكرا وفي اللغة المعاضرة الكثير من هذا المفعول المطلق المعلق في الهواء هكذا بغير فعل
    مثل علما انك
    اصلها
    واعلم علما .....شكرا اصلها اشكرك شكرا ...فهذه كلها مفاعيل مطلقة
    والله اعلم

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء فبراير 28, 2017 1:56 am