منتديات مسجد الشيخ العربي التبسي/تارمونت

السلام عليكم ورحمة الله عزيزي الزائر إن كنت عضوا فتفضل بالدخول وإن لم تكن كذلك فيشرفنا إنضمامك إلينا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مسجد الشيخ العربي التبسي/تارمونت

السلام عليكم ورحمة الله عزيزي الزائر إن كنت عضوا فتفضل بالدخول وإن لم تكن كذلك فيشرفنا إنضمامك إلينا

منتديات مسجد الشيخ العربي التبسي/تارمونت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة

» هل من إطلالة
تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Icon_minitime1السبت مايو 07, 2016 12:11 pm من طرف علواني أحمد

»  القصر المهجور
تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Icon_minitime1السبت مايو 07, 2016 12:09 pm من طرف علواني أحمد

»  احتفلنا فهل يحتفلون
تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 02, 2015 12:57 am من طرف علواني أحمد

» سؤال في النحو
تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Icon_minitime1الجمعة أبريل 04, 2014 1:34 pm من طرف المشرف

» مجموعة من المصاحف الكاملة لعدد من القراء بروابط تحميل مباشرة
تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 6:26 pm من طرف aboomar

» انصر نبيك يامسلم
تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 19, 2012 2:13 pm من طرف أهل تارمونت

» برنامج حجب المواقع الاباحية مع الشرح (منقول)
تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Icon_minitime1الجمعة أغسطس 10, 2012 1:47 am من طرف allal.ali6

»  الدين النصيحة
تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Icon_minitime1السبت يوليو 28, 2012 9:32 pm من طرف aboomar

» البصيرة في حال المدعوين وكيفية دعوتهم
تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Icon_minitime1السبت يوليو 28, 2012 9:27 pm من طرف aboomar

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


+3
The Electronical Mind
علواني أحمد
محمد ج
7 مشترك

    تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية

    محمد ج
    محمد ج
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    ذكر
    عدد الرسائل : 106
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009

    تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Empty تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية

    مُساهمة من طرف محمد ج الخميس يونيو 18, 2009 1:53 pm

    تقديم :
    تعتبر القصة من الآداب الجميلة المحببة عند العموم ، سواء أكانوا صغارا أم كبارا . و كلما كانت القصة جيدة الفكرة و الأسلوب و مقنعة كلما كانت أكثر إثارة و جاذبية . و يتمثل بناء القصة المبسط في ثلاث مراحل أساسية : مقدمة ، و عقدة و حل . فالمقدمة مدخل قصير للقصة ، تليها بعد ذلك حوادث و صراعات تصل ذروتها في العقدة ، ثم تتدرج فيما بعد نحو الحل في نهايتها . و تتنوع أشكال القصص بشكل كبير ؛ منها المقروءة ، و المرئية و المسموعة .
    أما بالنسبة للأطفال فإن القصة وسيلة تربوية و تعليمية ذات تأثير عظيم ؛ فهم ينتبهون إليها مختارين انتباها عجيبا يغيب في سواها ــ راقبهم مثلا عند عرض أفلام الرسوم المتحركة . و لعل الشعوب بمختلف درجات رقيها فطنت في وقت مبكر إلى الدور الكبير للقصة في تربية و تعليم الأطفال ؛ فحتى يضمنوا استمرارية الأعراف و القواعد المنظمة لحياتهم و احترامها من طرف الجميع ، جعلوها في قوالب قصصية باختراع حكايات شعبية تحكيها العجائز للأطفال تُسَرّبْن عبرها ضمنيا و دون عناء مختلف الأعراف إلى نفوسهم ، لهذا نجد مثلا أن هناك فرقا بين سلوكات أطفال البوادي و المدن في علاقة كل منهما بمحيطه ( قارن مثلا بين سلوكات عدد من أطفال المدن الذين فوض أمرهم للتلفاز و سلوكات عدد من أطفال البوادي الذين لم يتقاعد بعد أولياؤهم عن سرد الحكايات ) .

    أهداف القصة :
    و للقصة أثر بالغ في تكوين شخصية الطفل من مختلف جوانبها ، و نخص بالذكر القصة المسموعة ، لأنها يسهل التحكم فيها من طرف القائم بمهمة التربية . و يمكن بها أن تتحقق عدة أهداف دون عناء ، نذكر منها أساسا :
    ــ إغناء الرصيد اللغوي للطفل ؛
    ــ و تمتيع و تسلية الطفل مع تقوية خياله ؛
    ــ و تقويم سلوكات الطفل بإكسابه سلوكات معينة تظهرها أو تضمرها القصة تتسرب إلى نفسه دونما حاجة إلى إجباره على حفظ ملخصات لحِكم أخلاقية مجتثة ، عكس القصص حيث إن الحِكم يجسدها واقع مُقنِعٍ يمكن تتبع تفاصيله . قال الدكتور محمد يوسف نجم : » و كثيرا ما يتشبه القارئ ببعض الشخصيات التي يقابلها في القصة دون أن يشعر ، و هو منذ اللحظة التي تقع فيها نفسه موقعا حسنا يبدأ بمعايشتها و السير معها ، و هو يشعر بشعورها و يحس بإحساسها ، و يعتبر نجاحها أو إخفاقها نجاحا أو إخفاقا له . و هذه هي ظاهرة الإشعاع أو العدوى " Empathy " كما يسميها علماء النفس ؛ و معناها أن شعاعا ينبعث من الشخصية ، فيؤثر في شخصية أخرى و يجتذبها . و أكثر الأذواق الفطرية الساذجة ، تعتمد في اختيارها لمثلها الأعلى في الشعر أو القصة أو التمثيل أو الغناء على هذا الإشعاع «(1) ... و من تراه يفوق الأطفال سذاجة و نقاء فطرة ؟


    اختيار القصة :
    قبل إلقاء القصة على التلاميذ ، لا بد أولا من اختيار القصة المناسبة ، و من بين الأمور الواجب مراعاتها في هذا الاختيار :
    ــ أن ترمي القصة إلى فوائد أخلاقية و أدبية و علمية مقصودة و هادفة ، و ليس قصصا عبثية سخيفة ( أنظر مثلا عبثية العديد من الرسوم المتحركة الحديثة حيث الشكل البراق المثير و المضمون الهزيل المجنون ) ؛
    ــ و أن تكون ممتعة ، و لما لا مضحكة أحيانا حسب الحاجة ، فالنفس تميل إلى الحزن و السآمة من الرتابة ، و خاصة من أجواء الأقسام الصارمة ؛
    ــ و أن يكون للقصة هدف و مغزى بسيط يسهل إدراكه حسب قدرات الطفل ؛
    ــ و أن تكون القصة متماسكة البناء لشد انتباه الطفل حتى نهايتها ؛
    ــ و مراعاة سن الطفل ، فكل مرحلة عمرية لها القصص التي تستهويها ، كما يجب تجنب القصص المعقدة المتشابكة الأحداث ، و خاصة في المراحل الأولى .


    إلقاء القصة :
    مرحلة إلقاء القصة مرحلة مهمة جدا و حاسمة ، يجب إذن على المربي أن يكون مستعدا لها استعدادا كافيا ؛ إنه مطالب بالتفنن لشد انتباه الأطفال و جعلهم يستمتعون و يستفيدون في آن واحد . و نقترح إتباع الخطوات التالية :
    ــ البحث عن القصص المناسبة كيفما كانت مصادرها تراثية أم حديثة ، شفهية أم مكتوبة ؛ ثم استيعابها مع مرونة التصرف فيها بالحذف أو الإضافة أو التغيير حسب الفائدة التي يراها المربي ( و هذه إحدى نقط قوة هذا النوع من الحكي ) كما أنه ليس ملزما بحرفية النص فيما يتعلق باللغة ؛
    ــ و تخصيص حيز زمني أسبوعي أو أكثر حسب المستطاع يضاف إلى الحصص الرسمية ، و يستحسن أن تكون آخر حصة ؛
    ــ و أن يروي المربي القصة دون اللجوء إلى القراءة المباشرة ليمكن نفسه من حرية الحركة و توظيف جميع أعضاء الجسم و نبرات الصوت و تقاسيم الوجه و جميع أساليب فن التمثيل في عملية الحكي ، مع استعمال كل أساليب التشويق و الإثارة الممكنة لشد الانتباه و جعل الأطفال يتفاعلون مع مجريات الأحداث بأفراحها و أحزانها و لحظاتها الخطيرة ..، و نهايتها السعيدة ؛
    ــ و أن تروى القصة بلغة عربية فصيحة فقط دون التخوف من عدم الفهم أو عدم تجاوب الأطفال معه ، فأساليب التمثيل و الإشارات التي سبق ذكرها هي معجم اللغة الذي سيستعينون به لفك رموز اللغة ( مع إمكانية توظيف السبورة للرسم ) ، بل إنهم سيجدون متعة إضافية عندما يجدون أنفسهم في مواجهة ألغاز ( اللغة ) يحاولون حلها ؛ جرب فقط و راقب وجوه الأطفال عندما تشرق فرحا بفك الرموز التي استعصت على أفهامهم ؛
    ــ و يمكن في الأخير طرح بعض الأسئلة عن بعض أحداث القصة و عن العبر المستفادة حتى يستطيع المربي تقويم أدائه ؛
    ــ و يعزز المربي نشاطه التربوي بتعويد أطفاله على عادة المطالعة بتوزيع القصص عليهم أسبوعيا و تكليفهم بقراءتها ثُم انتداب عدد منهم لحكيها على زملائهم شفاهة بشكل تلقائي ، و تحفيزهم على التنافس في ذلك .


    إن هذه المقالة التي أعرضها عليكم هنا بحماس هي خلاصة لتجربة ممتعة خضتها بالتعليم الابتدائي في القسمين الأول و الثاني في مناطق قروية يتكلم أهلها الأمازيغية ، أما أطفالها فالأمازيغية فقط . ففي القسم الأول كنت أخصص حيزا زمنيا لرواية قصص أجتهد في البحث عنها أنى أمكنني ذلك ( قصص الأنبياء ، و قصص عطية الأبرشي ، و قصص أخرى مستمدة من التراث المغربي ، إلخ ) ؛ و لعجيب ما رأيت أن الأطفال كانوا يتجاوبون معي تجاوبا عجيبا و يحثون بعضهم البعض على الإصغاء ..؛ مثال على ذلك التجاوب أني كنت مرة أحكي لهم قصة سيدنا إسماعيل عليه السلام ، فلما وصلت إلى حدث الذبح و وضع السكينة على رقبة إسماعيل لمحت من طرف خفي تحديقات الأطفال و أحسست من خلال وجوههم بخفقات قلوبهم لهول هذه اللحظة من القصة ، بل إن إحدى التلميذات أسرعت بوضع يديها على وجهها خوفا و إشفاقا ..، و بعد برهة صمت جُلت خلالها بعيني على الفصل تابعت القصة بحدث كبش الأضحية المنزل من السماء فانفرجت أسارير الجميع فرحا بالنجاة ...
    أما في القسم الثاني ، فقد اتبعت نفس النهج السابق ، غير أني أضفت إليه هذه المرة توزيع القصص على التلاميذ للمطالعة مع مطالبتهم بحكي ما استوعبوه منها على زملائهم ، فكانت النتيجة مشجعة للغاية ؛ ففي آخر السنة ، و بعد العودة من عطلة قصيرة ، كلفت التلاميذ داخل الفصل بكتابة موضوع إنشائي يحكون فيه عن عطلتهم تلك كيف قضوها ، فكتب جلهم مواضيع تجاوزت الصفحة ( و الصفحتين عند بعضهم ) و بلغة عربية أحسن بكثير مما قد تجده عند تلاميذ مستويات أعلى . أبانوا في مواضيعهم تلك عن رصيد لغوي ممتاز الأكيد أنهم حصلوه من خلال تجربة القصص ، كما أبانوا عن أسلوب طفولي ممتع عبروا من خلاله باللغة العربية حتى عن أحاسيسهم ... و تخيل معي لو أن التجربة رافقتهم إلى بقية المستويات كيف سيكون هؤلاء ...

    أنهي مقالتي هذه بملاحظة أساسية أود من الإخوة الذين يرون في خلاصة تجربتي فائدة أن يهتموا بها و يتأكدوا من فعاليتها في العمل : إنها الحرص الشديد على التحدث مع التلاميذ في مختلف الحصص و المواد باللغة العربية الفصحى ، بل و في مختلف تفاصيل الأنشطة الدراسية ؛ قد يبدو الأمر مبالغا فيه أو غير ذي جدوى ، لكن هذه هي الحقيقة ، فقد عوّدت نفسي و صبرتها على ذلك و الفائدة لا شك واقعة : فالعربية هي لغة التواصل الأساسية التي تدرس بها كل المواد طيلة الحياة الدراسية للتلميذ بالابتدائي ــ باستثناء الفرنسية ــ و هي بذلك أساسية لفهم و استيعاب بقية المواد الدراسية ، لهذا فإنني لا أحصر العربية الفصحى في أوقات من حصص التعبير والقراءة و الخط بل إنني أوظفها طيلة الحصص طيلة السنة ..، و إنني لم أجد في ذلك أية صعوبات في التواصل مع التلاميذ ذوي اللسان الأمازيغي بل إنهم استفادوا أكثر مما استفاد غيرهم الذين يتعلمون العربية الفصحى في التعبير و القراءة ، و الدارجة في كل المواد !... و الدليل ما سبق ذكره ... جرب و سترى إنشاء الله ...
    avatar
    علواني أحمد
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد الرسائل : 167
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 28/03/2009

    تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Empty رد: تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية

    مُساهمة من طرف علواني أحمد الجمعة يونيو 19, 2009 9:39 pm

    صحيح ياسي محمد مانقلته لنا عن القصة واثرها في تربية الاطفال ولكن لا ننسى بان للقصة جانب سلبي كما لها جانب ايجابي فالجانب السلبي عندما لا يختار المربي القصة او الولي عندما لا يراقب ابنه على اي قصة يتفرج وخاصة مع الرسوم ومن تجربتي الخاصة كمربي سأل المعلم تلميذا يوما من خلق الا رض فاجاب التلميذ الرعد العملاق
    لانه تفرجها في الرسوم فمن كثرة تأثره بالرجل العملاق وبعض الايحاءات من المخرج نتج هذا ناهيك عن قصص اخرى مثل صاحب الرداء الابيض في مسلسل بوكيمون
    لذلك بات لزاما على المربي او الولي اختيار القصة المناسبة لانها سلاح ذو حدين

    لاتقل ان الشيخ يتابع الرسوم المتحركة ولكن مهنتي فرضت علي ذلك
    The Electronical Mind
    The Electronical Mind
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    ذكر
    عدد الرسائل : 182
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 16/03/2009

    تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Empty رد: تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية

    مُساهمة من طرف The Electronical Mind الجمعة يونيو 19, 2009 11:35 pm

    السلام عليكم
    بارك الله فيكم ولقد أعجبتني كلمة الرعد العملاق فكلام استاذنا علواني صحيح فعلى الاباء الاهتمام أكثر بما يشاهده الأبناء حتى ولو كانت أفلام كارتون ففي توم وجيري مثلا كثير من المتعة لكن اذا اعتاد الطفل مشاهدة أعياد الميلاد وأيامهم الي يظهرونها فيه سيسلك طريق ربما خطرة
    على فكرة أقولها بكل صراحة أنا أشاهد كرتون توم وجيري
    محمد ج
    محمد ج
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    ذكر
    عدد الرسائل : 106
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009

    تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Empty رد: تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية

    مُساهمة من طرف محمد ج السبت يونيو 20, 2009 1:30 pm

    نعم ، استاذنا كلامك صحيح
    اذا دل على شيء وانما يدل على خبرتك الميدانية
    فشكرا مرة اخة وادامك الله للمنتدى
    محمد ج
    محمد ج
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    ذكر
    عدد الرسائل : 106
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009

    تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Empty رد: تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية

    مُساهمة من طرف محمد ج السبت يونيو 20, 2009 1:33 pm

    لكن يا استاذي انا دائم ادعم الراي الذي يقول
    واجبية تكوين المعلمين
    خاصة الجدد
    هذا الموضوع للمحترفين فقط
    tarmountdz
    tarmountdz
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    عدد الرسائل : 265
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 29/04/2009

    تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Empty رد: تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية

    مُساهمة من طرف tarmountdz السبت يونيو 20, 2009 1:49 pm

    ياخي الطبش اتقي الله واقرا الاعلان الذي يمر في المنتدى بارك الله فيك
    tarmountdz
    tarmountdz
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    عدد الرسائل : 265
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 29/04/2009

    تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Empty رد: تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية

    مُساهمة من طرف tarmountdz السبت يونيو 20, 2009 2:13 pm

    يااخي انا لم اتهمك بالسرقة ما اردته هو لفت انتباهك لشريط الاعلان الذي ينص عن قوانين واخلاق نقل المواضيع
    والاحترام في الردود هذا ما اردته منك يااخي واعذرني حقيقة
    المشرف
    المشرف
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 413
    العمر : 48
    الموقع : https://alimam-tarmount.ahlamontada.com
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 01/03/2009

    تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Empty رد: تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية

    مُساهمة من طرف المشرف السبت يونيو 20, 2009 2:54 pm

    السلام عليكم
    تنبيه الى الاخ الطبش
    نقل المواضيع المفيدة ولكن لابد من ذكر مصدر النقل
    اما قولك بالعامية ماقلت فغير مقبول اطلاقا
    نحن مصرون الى انه لابد للاخوة الاعضاء الذين ينقلون المواضيع من ذكر مصدر النقل بمافيهم المدير
    وانا اوجه لك انذارا لمخالفتك قوانين المنتدى
    تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Carton_jaune
    mabrouk67
    mabrouk67
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 47
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Empty رد: تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية

    مُساهمة من طرف mabrouk67 السبت ديسمبر 19, 2009 11:36 pm

    فوائـــــــــــــــد القصص للأطفال ...وشروطها...فوائـــــــــــــــد القصص للأطفال ...وشروطها...

    القصص بصفه عامة مهمة في تكوين شخصية الإنسان
    فالله عز وجل أمر رُسله أن يبلغوا الناس قصص الأمم السابقه
    ليأخذوا منها الدروس والعبر فقال تعالى
    ( فَاقْصُصْ القَصَص لَعَلّهُمْ يَتَفَكّرُوْن )

    للقصص أهميه كبيره في حياة الطفل ,
    حيث تلعب دوراً هاماً في بناء شخصيتة كما أن كثيــــــــر من الأطفال
    يأخذ العظه والعبره مما يقرأ من قصص وخصوصاً القصص الهادفه,,
    المرشده للخلــــــــــــق الحميد ,,والقيم الأخلاقيه السامية.

    فتؤثر القصه على شخصية الطفل عندما يكبر من خلال تفاعله مع المجتمع
    الذي يحيا فيه حيث يستلهم منها القيم والمفاهيهم التي عاشها في طفولته.

    فدائمآ نرى الطفل يحاول تطبيق المثل التي تعلمها من القصص
    حتى ولو على المستوى اللاشعوري.

    كذلك نرى الطفل عندما يسمع قصة الرجل الفقير و يتأثر بها,
    فهو يبادر في مد يد العون والمساعده للمحتاج أو الفقير فيما بعد,
    لأن القصة لها تأثير فعال في برمجة نفسية الطفل ليتصرف تبعاً لهذه البرمجه
    كذلك عندما يمر بقصص توضح عاقبة الأفعال المشينه
    فإنه لا ارداياً يبتعد عن تلك الأفعال والصفات السيئة حيث العاقبه .
    *والعكس صحيح فإذا كانت ذخيرة الطفل قصصاً شريرة
    فإن الطفل يتأثر بها ويتقمص الشخصيات الشريرة ويلعب دورها في المجتمع
    فيما بعد حيث تنعكس على شخصيته فيحاول ان يتقمص تلك الشخصيات الشريره
    لإعتقاده بأنه بذلك يكون بطلاً كما في القصه .

    شروط قصص الأطفال /
    1- أن يكون طرحها بإسلوب يتماشى مع عقلية الطفل
    أي تكون في مستوى إدراك الطفل ليسهل عليه فهم القصه واستيعابها .

    2- ذات مفاهيهم واقعية ومبنيه على اسس وأهداف .

    3- ان يكون اسلوب الطرح شيـــــــــق .

    4- ذات قيم أخلاقية عالية .

    5- لا يوجد بها مايدعي للخوف أو الرعب أوالعنف .

    6- تحوي حكم ومواعظ كي تنمي مواهب الطفل .

    7- متسلسلة الأفكار .

    8- أن تحوي أحاديث وآيات كي تحيي الجانب الديني لدى الطفل .

    9- يستحسن أن تحوي بعض الصور الإرشاديه والهادفه .

    10- أن لاننسى فصاحة اللغة حيث مع الإستمرار في قراءة القصص يجعل لسان الطفل مرن فصيح .

    11- أن يكون هدفها الأساسي هو تعليم الطفل الأداب الإسلاميه والخلق الحميـــــــــد
    منقول : منتد مجالس العرب
    ا
    المشرف
    المشرف
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 413
    العمر : 48
    الموقع : https://alimam-tarmount.ahlamontada.com
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 01/03/2009

    تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Empty رد: تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية

    مُساهمة من طرف المشرف الأحد ديسمبر 20, 2009 6:49 pm

    نعم صدقت والله اخي الكريم
    وبارك الله فيك على الموضوع الجد مهم
    وليس الاطفال وحدهم كما ذكرت ءانفا القصة مهمة في تربيتهم ولكن جميع الفئات فقد قال الله تعالى لنبيه الكريم
    ****فاقصص القصص لعلهم يتفكرون **
    بوقرة الزعيم
    بوقرة الزعيم
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    ذكر
    عدد الرسائل : 196
    العمر : 31
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Empty رد: تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية

    مُساهمة من طرف بوقرة الزعيم الإثنين ديسمبر 21, 2009 9:35 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد الله على نعمته التي انعم بها علينا وارجع هذا المنتدى الى حيويته ونشاطه وفرحت كشيرا لهذا واعجبني موضوع الاخ ممحمد ج فهو موضوع جميل واعجبتني اكثر تعليقات الاعضاء وان شاء الله من هذا اليوم سوف اباشر مهامي في المنتدى بتطويره وتزويده بالمعلومات وارى ان هناك عضوا جديدا ارحب به واتمنى ان يعجبه المنتدى وادعوا المدير ان يدعو كافة الاعضاء الاخرين المعروفين بمساهماتهم الفعالة الى الدخول في المنتدىودعوة جميع سكان تارمونت لهذا المنتدى لزيادة اعضائه وتنوع مواضيعه والاستفادة اكثر.
    مع تحيات بوقرة الزعيم
    المشرف
    المشرف
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 413
    العمر : 48
    الموقع : https://alimam-tarmount.ahlamontada.com
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 01/03/2009

    تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Empty رد: تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية

    مُساهمة من طرف المشرف الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 12:42 pm

    مشكور اخونا الزعيم وأهلا بك من جديد عضوا نشيطا في منتدانا ونفع الله بك
    mabrouk67
    mabrouk67
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 47
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية Empty رد: تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية

    مُساهمة من طرف mabrouk67 السبت ديسمبر 26, 2009 12:17 pm

    تعليم و تربية الأطفال بالقصةانطلاقا من تجربة ميدانية حقيقية 6695352889gz

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 5:31 pm