منتديات مسجد الشيخ العربي التبسي/تارمونت

السلام عليكم ورحمة الله عزيزي الزائر إن كنت عضوا فتفضل بالدخول وإن لم تكن كذلك فيشرفنا إنضمامك إلينا

المواضيع الأخيرة

» هل من إطلالة
السبت مايو 07, 2016 12:11 pm من طرف علواني أحمد

»  القصر المهجور
السبت مايو 07, 2016 12:09 pm من طرف علواني أحمد

»  احتفلنا فهل يحتفلون
الأربعاء سبتمبر 02, 2015 12:57 am من طرف علواني أحمد

» سؤال في النحو
الجمعة أبريل 04, 2014 1:34 pm من طرف المشرف

» مجموعة من المصاحف الكاملة لعدد من القراء بروابط تحميل مباشرة
الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 6:26 pm من طرف aboomar

» انصر نبيك يامسلم
الإثنين نوفمبر 19, 2012 2:13 pm من طرف أهل تارمونت

» برنامج حجب المواقع الاباحية مع الشرح (منقول)
الجمعة أغسطس 10, 2012 1:47 am من طرف allal.ali6

»  الدين النصيحة
السبت يوليو 28, 2012 9:32 pm من طرف aboomar

» البصيرة في حال المدعوين وكيفية دعوتهم
السبت يوليو 28, 2012 9:27 pm من طرف aboomar

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    ‏خطبةالجمعة‏، 05‏ جمادى الثانية‏، 1430الموافق ل‏29‏/05‏/2009تحت عنوان وقفات مع الامتحانات ج2

    شاطر
    avatar
    المشرف
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 413
    العمر : 43
    الموقع : http://alimam-tarmount.ahlamontada.com
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 01/03/2009

    ‏خطبةالجمعة‏، 05‏ جمادى الثانية‏، 1430الموافق ل‏29‏/05‏/2009تحت عنوان وقفات مع الامتحانات ج2

    مُساهمة من طرف المشرف في الجمعة مايو 29, 2009 10:43 pm

    الخطبة الثانية

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وءاله وصحبه ومن والاه

    ثم اما بعد



    بني الحبيب إليك بعض النصائح التي تسهم بإذن الله في تحقيقك لأفضل النتائج :
    1/ الدقائق و الساعات في كل وقت و في هذه الأيام بالذات هي أثمن شيء فإياك ثم إياك أن تفرط فيها شيء من الكدح شيء من الجهد جد و مثابرة عندها تحقق النجاح و التميز و أذكرك بمقولة مشهور لرجل حقق نجاحات دنيوية و مخترعات كبرى فسئل كيف حققت كل هذه النجاحات قال :[ 99% عرق جبين و 1% ذكاء ] أخي إن الفارق بين المتميز و غير المتميز أن الأول أكثر جدية و جهداً و صبراً .
    2/
    أخي الطالب كن متفائلاً فقد قال صلى الله عليه و سلم : ( و يعجبني الفأل ) و التفاؤل سر من أسرار النجاح و لن تجد ناجحاً متشائماً التفاؤل يُحيل الآلام إلى آمال و ما أجمل قول القائل :
    [ ما ابغض العيش لولا فسحة الأمل ] و قد قيل تفاءلوا بالخير تجدوه .
    3/
    ازرع في نفسك الثقة تحقق أفضل النتائج و تأمل قول النبي صلى الله عليه و سلم ( استعن بالله و لا تعجز ...) فالعجز ضد الثقة و تأمل قول يوسف عليه السلام : (اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم ) .
    4/
    اخلص النية لله عز وجل في طلبك العلم و اجعل الاختبارات وسيلة لمزيد من تحصيل العلم و انفع نفسك و أهلك و دينك و اجعل نيتك إدخال السرور على والديك لتفوز برضى الله فقد قال صلى الله عليه و سلم : ( أحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم ) فما بالك بإدخال السرور على والديك .
    5/ استعن بالله عز وجل فإنه سبحانه نعم المعين و توكل على الله عز وجل و تذكر قول الله {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }الفاتحة5 و قول اله عز وجل : {وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} قال السعدي رحمه الله : [ و الاعتماد على الله عز وجل في جلب المنافع و دفع المضار هو الوسيلة للسعادة الأبدية و النجاة من جميع الشرور ] .
    و قال رحمه الله : [{ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ } أي: في أمر دينه ودنياه، بأن يعتمد على الله في جلب ما ينفعه ودفع ما يضره، ويثق به في تسهيل ذلك { فَهُوَ حَسْبُهُ } أي: كافيه الأمر الذي توكل عليه به، وإذا كان الأمر في كفالة الغني القوي [العزيز] الرحيم، فهو أقرب إلى العبد من كل شيء ] .
    6/
    أكثر من الدعاء فإن الله وعدك بالإجابة قال تعالى : ( و قال ربكم ادعوني استجب لكم ) و قال سبحانه : ({وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }البقرة186
    7 /
    لابد من الصبر و المصابرة فقد يعتريك بعض الملل فصبر نفسك فما هي إلا أيام قلائل و تنقضي قال تعالى : ({يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ }البقرة153
    قال صلى الله عليه و سلم : ( ما أعطي أحد عطاءً خيراً و لا أوسع من الصبر )
    لا تَيْأَسَنَّ وإنْ طالَتْ مُطالبَةٌ . .. إذا استعنَت بصبر أن ترى فَرَجا
    إنَّ الأمور إذا انْسَدَّتْ مسالِكُها ... فالصبرُ يفتح منها كلَّ ما ارْتَتَجا
    أَخْلِقْ بذي الصبرِ أن يحظَى بحاجته ... ومُدْمِنِ القَرْعِ للأبواب أن يَلِجَا
    قال علي بن أبي طالب : الصبر جواد لا يكبو فصبرٌ بني على تكرار القراءة و تكرار الحفظ و حل المسائل . شيءٌ من الصبر فالفوز و النجاح حليفك بإذن الله ، و ما أجمل قول القائل :
    صبرت ومن يصبر يجد غب صبره ..... ألذ وأحلى من جنى النحل في الفم
    7/ حافظ على الصلوات الخمس في أوقاتها جماعة و هذا سلوك المسلم طول حياته فكيف يفوز بالتوفيق من حرم نفسه الصلة بالله عز وجل فالصلاة عنوان الفوز و الفلاح في الدنيا و الآخرة تأمل قول المؤذن [حي على الفلاح ] فكيف توفق للنجاح و أنت لم تجب حي على الفلاح ، الصلاة بني نور للقلب و الفكر و الروح قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ
    مَعَ الصَّابِرِينَ }البقرة153
    فهي نعم العون على نوائب الحياة صلى الفجر في جماعة لتصبح طيب النفس و إياك أن تنام عن صلاة الفجر فتصبح خبيث النفس كسلان كما أخبر رسول الله صلى الله عليه و سلم كيف يحالف التوفيق من فرط في صلاة الفجر ؟ كيف يحالف التوفيق من أصبح خبيث النفس كسلان ؟ و لا حول و لا قوة إلا بالله .
    8/
    تصدق و لو باليسير فقد قال صلى الله عليه و سلم : { صنائع المعروف تقي مصارع السوء}.
    9/
    أكثر من الاستغفار فإنه من أعظم أسباب التوفيق كان بعض السلف إذا استحكمت عليه مسألة لزم الاستغفار .
    10/
    كرر المراجعة و اجتهد في تلخيص محتوى المادة و أرشدك إلى طريقة مفيدة في تسهيل المواد خاصة الأدبية منها ألا و هي طريقة السؤال و الجواب فإنها من أنفع الطرق في تذكر المعلومات .
    11/
    احذر من الغش فإنه عنوان الفشل و علامة الخسارة و ما حقق التفوق غاش أبداً و قد قال صلى الله عليه و سلم : ( من غش فليس منا ).
    12/
    إذا استلمت ورقة الإجابة فسم الله فهي مفتاح التوفيق و استعن به سبحانه و قد ذكر عن بعض العلماء أنه يدعو بدعوة موسى عليه السلام : {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي }طه26 و قول : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً و أنت إذا شئت تجعل الحزن سهلاً ).
    الوقفة الثالثة :
    إليك مربي الأجيال غارس الخير و زارع الفضيلة قضيت عاماً كاملاً في صبر و مصابرة تشرح و تعلم و تربي و تؤدب فمبارك عليك ما جنيته من الحسنات و مبارك عليك استغفار أهل الأرض و السموات حتى حيتان البحر و دواب البر فقلي بربك من مثلك من بني البشر .
    أخي أنت في هذه الأيام تحصد ما زرعت على مدار عام كامل فلا تفسد الثمرة عند القطاف فبعض المعلمين هداهم الله يفسدون كل جهد قدموه وذلك بتعمد تصعيب الأسئلة و لعل الصواب أن تكون الأسئلة متوازنة في متناول الجميع و تذكر أخي الحبيب قول النبي صلى الله عليه و سلم : (( يسرا ولا تعسرا وبشرا ولا تنفرا ) رواه البخاري
    و عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : ( ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثما فإن كان إثما كان أبعد الناس منه وما انتقم رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم لله بها) رواه البخاري
    اسأل الله العلي العظيم بمنه و كرمه أن يوفق أبناءنا لكل خير و أن يسددهم في اختباراتهم و جعلها خيراً لهم في دنياهم و أخراهم .


    _________________
    ابومحمد قسمية بوسعيد

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 13, 2018 8:53 am