منتديات مسجد الشيخ العربي التبسي/تارمونت

السلام عليكم ورحمة الله عزيزي الزائر إن كنت عضوا فتفضل بالدخول وإن لم تكن كذلك فيشرفنا إنضمامك إلينا

المواضيع الأخيرة

» هل من إطلالة
السبت مايو 07, 2016 12:11 pm من طرف علواني أحمد

»  القصر المهجور
السبت مايو 07, 2016 12:09 pm من طرف علواني أحمد

»  احتفلنا فهل يحتفلون
الأربعاء سبتمبر 02, 2015 12:57 am من طرف علواني أحمد

» سؤال في النحو
الجمعة أبريل 04, 2014 1:34 pm من طرف المشرف

» مجموعة من المصاحف الكاملة لعدد من القراء بروابط تحميل مباشرة
الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 6:26 pm من طرف aboomar

» انصر نبيك يامسلم
الإثنين نوفمبر 19, 2012 2:13 pm من طرف أهل تارمونت

» برنامج حجب المواقع الاباحية مع الشرح (منقول)
الجمعة أغسطس 10, 2012 1:47 am من طرف allal.ali6

»  الدين النصيحة
السبت يوليو 28, 2012 9:32 pm من طرف aboomar

» البصيرة في حال المدعوين وكيفية دعوتهم
السبت يوليو 28, 2012 9:27 pm من طرف aboomar

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    شرح وتبيان اسماء الله الحسنى

    شاطر
    avatar
    tarmountdz
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    عدد الرسائل : 265
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 29/04/2009

    شرح وتبيان اسماء الله الحسنى

    مُساهمة من طرف tarmountdz في الأربعاء يونيو 10, 2009 6:24 pm



    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
    اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن بحور الشهوات إلى جنات القربات.




    أيها الأخوة الكرام أريد في موضوعي هذا أن أتطرق إلى شرح وتبيان أسماء الله الحسنى وسأنشره في منتدانا هذا ومنتدى تارمونت الثقافية .



    والاسم اليوم "الإله" فقد ورد في القرآن الكريم في مواضع كثيرة قال تعالى {وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم} وقال تعالى {وما من إله إلا إله واحد}.

    سئل خبيب قبل أن يقتل أتحب أن يكون محمد مكانك وأنت في أهلك وعافيتك فقال كلمة لا تنسى قال والله ما أحب أن أكون في أهلي وولدي وعندي عافية الدنيا ونعيمها ..المقصود بالنعيم يعني بيت واسع بالمقاييس المعاصرة والتكييف وطعام ومركبة فاخرة.. والله ما أحب أن أكون في أهلي وولدي وعندي عافية الدنيا ونعيمها ويصاب رسول الله بشوكة .. لذلك قال أبو سفيان ما رأيت أحدا يحب أحدا كحب أصحاب محمد محمدًا .. أيها الإخوة الكرام الإسلام هو الحب فإذا ألغي الحب من الإسلام كان جثة هامدة .. أن لا إيمان لمن لا محبة له لأن الله سبحانه وتعالى بين في كتابه الكريم أن أساس العلاقة بين العباد وربهم علاقة حب .. يحبهم ويحبونه .. فلذلك سنة النبي عليه الصلاة والسلام وحي يوحى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى .. فلما قتل خبيب قبل أن يقتل صلى ركعتين وقال لست أبالي حين أقتل مسلما على أي شق كان لله مصرعي.. وذلك في ذات الإله من أجل الله عز وجل ..لذلك قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين .. فالنبي عليه الصلاة والسلام نقل قول خبيب وذلك في ذات الإله ولم يعترض عليه .. إذن الإله بدليل السنة النبوية من أسماء الله الحسنى ..
    أيها الإخوة في صحيح البخاري ورد الدعاء التالي .. اللهم لك أسلمت وبك أمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت إلهي لا إله لي غيرك .. فالإله من أسماء الله الحسنى بنص القرآن الكريم وبإقرار النبي عليه أتم الصلاة وأتم التسليم ..
    ولكن أيها الإخوة ما معنى الإله .. قال علماء اللغة الإله اسم مفعول ونحن لغتنا والحمد لله لغة راقية جدا .. لغة تصريف .. يوجد فيها الفعل وفيها المصدر ..فيها فعل ماض، فعل مضارع، فعل أمر، اسم فاعل، اسم مفعول، اسم مكان، اسم زمان، اسم آلة، صفة مشبهة باسم الفاعل. فالمعرفة مصدر عَرَفَ، يعرفُ، عارف، معروف، اعرف، عراف، فهناك جد وهناك أحفاد كثيرون .. للتقريب باللغة الإنجليزية نقول
    table طاولة .. book كتاب write يكتب، أما باللغة العربية نقول مكتب، كتاب، وكتابة .. من أسرة واحدة .. فالإله اسم مفعول بمعنى المألوه والمألوه أي المعبود ..
    أيها الإخوة أصل الفعل أَلِهَ .. يَألَهُ .. إِله .. الإله هو الله .. الآن كل ما اتخذ من دون الله معبود هو إله عند من اتخذه .. حينما تخضع لشيء حينما تطيع شيئا جهة حينما تستسلم لها لو لم تسمها إلها .. أنت جعلتها إلها .. أفرأيت من اتخذ إلهه هواه .. أي جهة تخضع لها .. تستسلم لها تحبها تتفانى في طاعتها هي إلهك .. إنما البطولة أن يكون الله إلهك .. لا أن تكون الشهوة إلهك. لا أن يكون الشيطان إلهك .. لابد من جهة تخضع لها .. إن لم تكن عبدا لله فأنت عبد لعبد لئيم .. لذلك البطولة أن تعبد الله .. البطولة أن يكون الله جل جلاله إلهك .. بمعنى تخضع له .. تخضع له تحبه وتتفانى في طاعته هو مرجعك هو الحكم.
    أيها الإخوة الكرام لا معبود بحق إلا الله هذا معنى لا إله إلا الله .. يعني ليس هناك في الكون جهة تستحق أن تعبدها إلا الله .. يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم .. من يستحق العبادة هو الخالق .. يا أيها الناس اعبدوا ربكم .. من يستحق العبادة هو الرب .. من هو الرب؟ المُمد .. من يمدك بالهواء .. لو أن اجتماعا على أعلى مستوى في الأرض ضم كل الدول واتخذوا قرار بإنزال الأمطار .. هل تنزل الأمطار؟ الذي يمدك بالماء بالهواء يمدك بالنبات بالطعام بالشراب .. يا أيها الناس اعبدوا ربكم .. أعبد من إليه يرجع الأمر كله لكل شيء حقيقة وما بلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه ..
    لذلك أيها الإخوة أكاد أقول إن العبادة علة وجودك في الدنيا .. علة واحدة .. للتوضيح أرسلك والدك لبلد غربي لتنال الدكتوراه .. إلى باريس مثلا .. هذه المدينة الكبيرة العملاقة الصاخبة فيها مسارح فيها ملاهي فيها حدائق فيها مكتبات فيها أسواق.. مترامية الأطراف وأنت إنسان في هذه المدينة لو سألناك ما علة وجودك في هذه المدينة؟ لك في هذه المدينة علة واحدة .. سبب واحد لبقائك فيها .. هدف واحد في هذه المدينة أن تنال الدكتوراه .. فلذلك أخطر سؤال تسأله لنفسك ما علة وجودي في الأرض؟ الناس يتحركون {والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى وما خلق الذكر والأنثى إن سعيكم لشتى} هذا يسعى لكسب المال ثم يفاجأ بأن المال ليس بشيء عند الموت .. واحد جمع 100 مليون من القمار وهو على فراش الموت شعر بالخطر .. فطلب من احد المتدينين فقال له ماذا أفعل بهذا المال لأنجو .. قال والله لو أنفقتها كلها لا تنجو من عذاب الله .. إن سعيكم لشتى حركة .. لكن يا ترى الحركة متوافقة مع الهدف؟ لماذا أنا هنا؟ لماذا أنا في الدنيا؟ هنا السؤال ..
    أيها الإخوة هذا السؤال يتضح بالمثل التالي .. واحد ذهب إلى باريس ونام في الفندق واستيقظ في صبيحة اليوم الأول وسأل نفسه إلى أين أذهب ..أو بالمعنى الأصح السؤال نسأله نحن لماذا أتيت أنت إلى هنا؟ إن أتيت طالبا اذهب إلى المعاهد والجامعات .. وإن أتيت تاجرا اذهب إلى المعامل والمؤسسات .. وإن أتيت سائحا اذهب إلى المقاصف والمتنزهات .. متى يصح عملك في مكان ما؟ إذا عرفت سر وجودك وغاية وجودك .. لذلك لا شيء يعلو في حياة الإنسان على معرفة سر وجوده وغاية وجوده .. تجد إنسان في أحلى درجات العقل .. يطلب العلم يبحث عن عمل صالح يرقى به عند الله يربي أولاده تربية صحيحة يتعامل مع الناس وفق منهج الله تماما .. هذا عرف سر وجوده وغاية وجوده


    عدل سابقا من قبل tarmountdz في الخميس يونيو 11, 2009 2:34 pm عدل 2 مرات
    avatar
    tarmountdz
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    عدد الرسائل : 265
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 29/04/2009

    رد: شرح وتبيان اسماء الله الحسنى

    مُساهمة من طرف tarmountdz في الأربعاء يونيو 10, 2009 6:28 pm

    لذلك أنت كائن متحرك ما الذي دفعك إلى الحركة هذه الطاولة مثلا لا تتحرك ليس فيها شهوات لا تحب طاولة أخرى مثلها. لا تأكل ولا تشرب ليس لديها طموحات لو تركتها مئات السنين تبقى على ما هي عليه .. أما أنت كائن متحرك .. لماذا؟ لأن الله أودع فيك حب الطعام والشراب .. أودع فيك حاجة إلى الجنس .. تتزوج .. أودع فيك حاجة إلى تأكيد الذات .


    فأنت كائن متحرك .. البطولة أن تكتشف ما إذا صحت حركتك أو لم تصح .. يعني او ان طالبا عنده امتحان آخر سنة في مادة أساسية الامتحان مصيري يبنى على نجاحه تعيينه في منصب وتأمين دخل وشراء بيت والزواج .. التعيين وتأمين بيت والزواج مبني على نجاحه .. عنده مادة أساسية أخيرة وأصعب مادة والامتحان بعد أيام .. ما الحركة المناسب له؟ أن يقبع في البيت يقرأ الكتاب المقرر ..أو أن يلبي طلب أصدقاءه لأخذه إلى مكان جميل وطلع البحر والجبل أخضر والطعام نفيس جدا وهو يحبهم . لماذا يشعر بانقباض شديد؟ لو ذهب معهم لأن هذه الحركة لا تتناسب مع الهدف القريب .. إذن السؤال الثاني أنت متى تسعد؟ تسعد إذا جاءت حركتك متوافقة مع هدفك ..لو أن تاجرا بقي قاعد طول النهار بالمحل هاتوا قهوة هاتوا شاي هاتوا مجلة هاتوا جريدة ..ولا يوجد بيع مع أنه مرتاح .. فالراحة لا تتناسب مع هدف المحل التجاري .. أما عندما يكون البيع وفير وكثير ينسى حتى الغداء من كثرة البيع هو أسعد إنسان لما يجلس دقيقة وهو واقف من محل لمحل فلما يكون فيه بيع شديد يكون فيه تعب شديد ولكن التاجر في أسعد لحظاته . فمتى تسعد؟ إذا جاءت حركتك موافقة لهدفك .. ومتى تشقى إذا جاءت الحركة ليست موافقة لهدفك ..
    الآن السؤال ما علة وجودنا على وجه الأرض؟ علة وجودنا الوحيدة على وجه الأرض أن نعبده .. الدليل .. {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} ما العبادة؟ بتعريف مختصر غاية الخضوع لله .. وغاية الحب .. بالتعريف المفصل هي طاعة طوعية ممزوجة بمحبة قلبية أساسها معرفة يقينية تفضي إلى سعادة أبدية .. لابد من أن تعرفه حتى تعبده .. لذلك أكبر جزء من دينك طلب العلم .. إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم وإذا أردت الآخرة فعليك فعليك بالعلم وإذا أردتهما معا فعليك بالعلم .. الغاية الوحيدة من وجودك على ظهر الأرض بنص خالق السموات والأرض أن تعبده ..
    من هو الخاسر؟ {قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا؟ الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا} يعني الإنسان حياته متوقفة على قطر شريانه . فإذا ضاق هذا الشريان دخل في متاعب لا يعلمها إلا الله وكل مكانته وكل حيويته ونشاطه وشخصيته وحجمه المالي متوقف على سيولة الدم .. فإذا تجمد الدم في أي مكان في الدماغ صار فيه شلل .. ومع الشلل سبات .



    فأنت بهيمنتك وعظمتك وحجمك المالي ومكانتك تتوقف على انضباط نمو الخلايا .. فإذا نمت نموا عشوائيا هذا المرض الذي حير أهل الأرض يصيب الصغار والكبار والنساء والأطفال والشيوخ والأقوياء والضعفاء .. يصيب كل المخلوقات وحتى الآن لم يجدوا له دواء ألا وهو السرطان عافانا الله منه ورم خبيث .. مرة كنت عند طبيب قلب جاءه اتصال هاتفي قال له في أي مكان بالعالم وبأي مبلغ استطيع أن أشفى .. قال والله ما في أمل .. بلغ الدرجة الخامسة ما في أمل ..
    فلذلك علة وجودك الوحيدة أن تعبد الله .. إذن ليس هناك من جهة في الكون تستحق أن تعبدها إلا الله .. لا معبود بحق إلا الله .. معنى لا إله إلا الله .. الإله المعبود .. أله .. يأله .. آلهة .. الإله هو الله .. الذي يستحق أن تعبده .. هو أهل التقوى وأهل المغفرة ..
    لكن بعدما تطرقت الى معنى العبادة أريد أن أوضح أنواع العبادة .هناك عبادة شعائرية كالصلاة والصوم والحج .وهناك عبادة تعاملية .. الفكرة الخطيرة أن العبادة الشعائرية لا تصح ولا تقبل إلا إذا صحت العبادة التعاملية



    فالنبي ص سأل أصحابه من المفلس؟ قالوا من لا درهم له ولا متاع .. قال لا .. المفلس من أتى بصلاة وصيام وصدقة وقد ضرب هذا وشتم هذا وأكل مال هذا فيأخذ هذا من حسناته وهذا من حسناته فإذا فنيت حسناته طرحوا عليه سيئاتهم حتى يطرح في النار .. يؤتى برجال يوم القيامة لهم أعمال كجبل تهامة يجعلها الله هباء منثورا .. قالوا يا رسول الله اخبرنا عنهم . قال: إنهم يصلون كما تصلون ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها ..
    الصلاة .. الصيام .. من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه أو شرابه .. رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش .. الحج .. من حج بمال حرام ووضع رجله في الركاب وقال لبيك اللهم لبيك .. ينادى أن لا لبيك ولا سعديك وحجك مردود عليك .. الزكاة .. قل أنفقوا طوعا أو كرها لا يتقبل منكم إنكم كنتم قوما فاسقين .. النطق بالشهادة .. من قال لا إله إلا الله بحقها دخل الجنة قيل وما حقها قال أن تحجزه عن محارم الله .. علة وجودنا في الأرض أن نعبده فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ..
    قائد القوات الإسلامية في دمشق أبو عبيدة الجراح أمين هذه الأمة دخلوا على بيته فإذا في ارض غرفته جلد غزال وقدر مغطاة برغيف خبز وسيفه معلق .. قالوا ما هذا؟ قال هو للدنيا وعلى الدنيا كثير .. ألا يبلغنا المقيل ..من زخرف بيته واشترى لها الثريات و اشترى أنواع السجاد أين هو الآن؟ موعظة كبيرة جدا والموعظة الأشد انه سيكتب عنك يوما شيع إلى مثواه الأخير .. معنى المثوى الذي نعيشه الآن مؤقت .. اعتني به ما شئت لابد من تركه .. أي إنسان ساكن بيت في يوم من الأيام يخرج منه أفقيا . اهتم بهذه الساعة والله ما رأيت على وجه الأرض من هو أعقل ولا أذكي ولا أكثر نجاحا وفلاحا وتفوقا ممن أعد لهذه اللحظة التي لابد منها .. كل مخلوق يموت ولا يبقى إلا ذو العزة والجبروت .. والليل مهما طال فلابد من طلوع الفجر والعمر مهما طال فلابد من نزول القبر .. وكل ابن أنثى وإن طالت سلامته يوما على آلة حدباء محمول فإذا حملت إلى القبور جنازة فاعلم أنك بعدها محمول .. ما من يوم ينشق فجره إلا وينادي يا ابن آدم أنا خلق جديد وعلى عملك شهيد فتزود مني فإني لا أعود إلى يوم القيامة .. من أصبح وأكبر همه الدنيا جعل الله فقره بين عينيه وشتت عليه شمله ولم يؤته من الدنيا إلا ما قدر له .. ومن أصبح وأكبر همه الآخرة جعل الله غناه في قلبه وجمع عليه شمله وأتته الدنيا وهي راغبة وما من مخلوق يعتصم بي من دون خلقي أعرف ذلك من نيته فتكيده أهل السموات والأرض إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا .. وما من مخلوق يعتصم بمخلوق دوني أعرف ذلك من نيته إلا جعلت الأرض هويا تحت قدميه وقطعت أسباب السموات بين يديه ..
    أيها الإخوة تفكر لحظة واحدة ينقلك من الضياع إلى الوجدان ..
    والحمد لله رب العالمين.





    عدل سابقا من قبل tarmountdz في الخميس يونيو 11, 2009 2:39 pm عدل 3 مرات
    avatar
    أبو مصعب
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    ذكر
    عدد الرسائل : 206
    العمر : 28
    الموقع : تارمونت
    تاريخ التسجيل : 04/03/2009

    رد: شرح وتبيان اسماء الله الحسنى

    مُساهمة من طرف أبو مصعب في الخميس يونيو 11, 2009 12:43 pm

    ارجو من أخي في الله أين يعدل في حجم الخط والله من الصعب قراة الموضوع
    وإعذرني على التعقيب
    avatar
    tarmountdz
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    عدد الرسائل : 265
    كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
    تاريخ التسجيل : 29/04/2009

    رد: شرح وتبيان اسماء الله الحسنى

    مُساهمة من طرف tarmountdz في الخميس يونيو 11, 2009 2:44 pm

    اعتذر لاخواني عن الخط لانني اعتدت ان اكتب مواضيعي في الورد ثم انقلها الى المنتدى لذلك الخطوط الموجودة في الورد غير موجودة في المنتدى لذلك يكون الخط غير واضح فالعذر

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 4:53 am