التوحيد سبب قبولِ العبادة:
إن العبادة التي أمر الله بها لا تسمى عبادةً إلا مع توحيد الله تعالى، فلا تصح العبادة مع الشرك، ولا يوصف أحد بأنه عبد لله تعالى إلا مع تحقيقه التوحيد، وإفراد الله تعالى وحده بالعبادة ، فمن عَبَد الله تعالى وأشرك معه غَيْرَه فليس عبدا لله.
فتوحيد الله تعالى، وإخلاص العبادة لله وعدم الإشراك به، هو الشرط في قبول العبادة عند الله، إضافة إلى أن العبادة لا تكون مقبولة إلا بموافقة الشرع، وعلى وفق سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
فشرطا كل عمل ليكون مقبولا عند الله تعالى هما :
1- أن لا يعبد إلا الله وحده (وهو التوحيد).
2- أن لا يعبد إلا بما أمر الله به (وهو الاتباع لرسول الله صلى الله عليه وسلم).
كما قال تعالى: { بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ } .
ومعنى { أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ } أي: حقق التوحيد فأخلص عبادته لله.
ومعنى { وَهُوَ مُحْسِنٌ } ، أي: مُتَّبع لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
المؤلف : عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف
إن العبادة التي أمر الله بها لا تسمى عبادةً إلا مع توحيد الله تعالى، فلا تصح العبادة مع الشرك، ولا يوصف أحد بأنه عبد لله تعالى إلا مع تحقيقه التوحيد، وإفراد الله تعالى وحده بالعبادة ، فمن عَبَد الله تعالى وأشرك معه غَيْرَه فليس عبدا لله.
فتوحيد الله تعالى، وإخلاص العبادة لله وعدم الإشراك به، هو الشرط في قبول العبادة عند الله، إضافة إلى أن العبادة لا تكون مقبولة إلا بموافقة الشرع، وعلى وفق سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
فشرطا كل عمل ليكون مقبولا عند الله تعالى هما :
1- أن لا يعبد إلا الله وحده (وهو التوحيد).
2- أن لا يعبد إلا بما أمر الله به (وهو الاتباع لرسول الله صلى الله عليه وسلم).
كما قال تعالى: { بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ } .
ومعنى { أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ } أي: حقق التوحيد فأخلص عبادته لله.
ومعنى { وَهُوَ مُحْسِنٌ } ، أي: مُتَّبع لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
المؤلف : عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف
» القصر المهجور
» احتفلنا فهل يحتفلون
» سؤال في النحو
» مجموعة من المصاحف الكاملة لعدد من القراء بروابط تحميل مباشرة
» انصر نبيك يامسلم
» برنامج حجب المواقع الاباحية مع الشرح (منقول)
» الدين النصيحة
» البصيرة في حال المدعوين وكيفية دعوتهم