وقف نحوي على بياع يبيع أرزاً بعسل وبقلاً بخل ، فقال : بكم الأرز بالأعسل والأخلل بالأبقل ؟ فقال : بالأصفع في الأرؤس والأضرط في الأذقن
بحـث
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
التبادل الاعلاني
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ازرار التصفُّح
3 مشترك
هذه للنحويين
tarmountdz- عضو مجتهد
- عدد الرسائل : 265
كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
- مساهمة رقم 1
هذه للنحويين
tarmountdz- عضو مجتهد
- عدد الرسائل : 265
كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
- مساهمة رقم 2
رد: هذه للنحويين
عاد بعضهم نحوياً فقال : ما الذي تشكوه ؟ قال : حمى جاسية نارها حامية منها الأعضاء واهية والعظام بالية فقال له : لا شافاك الله بعافية يا ليتها كانت القاضية
المشرف- المدير العام
عدد الرسائل : 413
العمر : 48
الموقع : https://alimam-tarmount.ahlamontada.com
كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
تاريخ التسجيل : 01/03/2009
- مساهمة رقم 3
رد: هذه للنحويين
السلام عليكمبوركت أخي جزاك اله خيراوزيادة في الإفدة هذه نواد بعض النحويين لإبن الجوزيلا لي لو ما حضر
1- قال ابن الجوزي: لقي نحوي رجلاً وأراد الرجل أن يسأله عن أخيه وخاف أن
يلحن ، فقال أخاك أخوك أخيك ها هنا ؟ ، فقال النحوي : لا لي لو ما حضر.
أبا أبـــو أبي فــــــلان
2- وله أيضا قال : سمعت شيخنا أبا بكر محمد بن عبد الباقي البزار يقول: قال رجل
لرجل: قد عرفت النحو إلا إني لا أعرف هذا الذي يقولون: أبو فلان وأبا فلان وأبي
فلان ؟
فقال له: هذا أسهل الأشياء في النحو إنما يقولون: أبا فلان لمن عظم قدره وأبو فلان
للمتوسطين وأبي فلان للرذلة.
إذا اجتمع لحانان
3- عن الأصمعي عن عيسى بن عمر قال: كان عندنا رجل لحان فلقي رجلاً مثله
فقال: من أين جئت فقال: من عند أهلونا فتعجب منه وحسده وقال: أنا أعلم من أين
أخذتها: أخذتها من قوله تعالى " شغلتنا أموالنا وأهلونا "
طوس أو طــيـــس
4- وعن أبي القاسم الحسن قال: كتب بعض الناس كتبت من طيس يريد طوس فقيل
له في ذلك فقال: لأن من تخفض ما بعدها فقيل: إنما تخفض حرفاً واحداً لا بلداً له
خمسمائة قرية.
النحوي وبائع الباذنجان
5 - وقال ايضا : وقف نحوي على رجل فقال : كم لي من هذا الباذنجان بقيراط ؟؟
فقال: خمسين فقال النحوي: قل خمسون ثم قال: لي أكثر فقال: ستين قال: قل: ستون ثم
قال: لي أكثر فقال: إنما تدور على مئون وليس لك مئون.
متسول وضليع في النــحـــو
6 - قال أحد النحاة :
رأيت رجلا ضريرا يسأل الناس يقول :
ضعيفا مسكينا فقيرا ضريرا ...
فقلت له : يا هذا ... علام نصبت ( ضعيفا مسكينا فقيرا ضريرا )
فقال الرجل : بإضمار ارحموا ....
قال النحوي : فأخرجت كل ما معي من نقود وأعطيته أياه فرحا ً بما قال.
ســمَّـــاك يجيد النحــــو
7- حكى أبو بكر التاريخي في كتابه أخبار النحويين :
أن رجلا قال لسمَّـاك بالبصرة : بكم هذه السمكة ؟
فقال السماك : بدرهمان...
فضحك الرجل !!!
فقال السماك : أنت أحمق، سمعت سيبويه يقول : ثمنها درهمان !!
جـــمــلــة اســمــيــة "حالية "
8- قال ابن هشام الأنصاري :
قلت يوما: تـَــرِدُ الجملة الاسمية الحالية بغير واو في فصيح الكلام خلافـا ً
للزمخشري كـقوله تعالى { ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم
مسودة } الزمر 60.
فقال بعض من حضر : هذه الواو في أولها !!؟
الــبــايــع "
9 - وله أيضا قال :
قلت يوما ً، الفقهاء يلحنون في قولهم "البايع" بغير همز ،
فقال قائل "من الطلاب" : فقد قال الله تعالى "فبايعهن "؟؟!!!
أبــــــوك وحــمـــارِه
10- حكى العسكري في كتاب التصحيف أنه قيل لبعضهم: ما فـَـعَـلَ أبوك بحمارِهِ ؟
فقال : باعِــهِ ، فقيل له : لم قلت "باعِــهِ" ؟ قال : فلم قلت أنت "بحمارِهِ"؟ ...
قال الرجل : أنا جررته بالباء ؟، فرد عليه بقوله: فلم تجر باؤك وبائي لا تجر !!؟.
في الـتعــزية قــولان
11- وعن ابن أخي شعيب بن حرب قال: سمعت ابن أخي عمير الكاتب يقول وهو
يعزي قوماً: آجركم الله وإن شئتم أجركم الله كلاهما سماعي عن الفراء.
مـــولع بالــرفـــــــــــــــــع
12- عن أبي زيد الأنصاري قال : كنت ببغداد فأردت الإنحدار إلى البصرة فقلت
لابن أخ لي: إكتر لنا .. فجعل ينادي : يا معشر الملاحون .. يا معشر الملاحون ..
فقلت : ويحك ... ما تقول جعلت فداك ؟؟!!
فقال: أنا مولع بالرفـــــع .
كلام لم يخلق الله له أهلاً
13- عن أبي طاهر قال: دخل أبو صفوان الحمام وفيه رجل مع ابنه فأراد أن يعرف خالد ما عنده من البيان فقال: يا بني ابدأ بيداك ورجلاك ثم التفت إلى خالد فقال: يا أبا صفوان هذا كلام قد ذهب أهله فقال: هذا كلام لم يخلق الله له أهلاً قط !!.
نصيحة نحوي لمحتضر
14- وعن أبي العيناء عن العطوي الشاعر أنه دخل إلى رجل عندنا بالبصرة وهو يجود بنفسه فقال له: يا فلان قل: لا إله إلا الله وإن شئت فقل: لا إله إلا الله والأولى أحب إلى سيبويه ثم اتبع أبو العيناء ذاك بأن قال: سمعتم ابن الفاعلة يعرض أقوال النحويين على رجل يموت.
كلما كلـمــتك خالفـتــني
15- وعن عبد الله بن صالح العجلي قال: أخبرني أبو زيد النحوي قال: قال رجل
للحسن: ما تقول في رجل ترك أبيه وأخيه فقال الحسن: ترك أباه وأخاه.
فقال الرجل: فما لأباه وأخاه فقال الحسن: فما لأبيه وأخيه فقال الرجل للحسن: أراني
كلما كلمتك خالفتني.
دعــوا زيدا وشأنه
16- روى لي أحدهم أن رجلا دُعي إلى حضور درس من دروس النحو، فلما
حضر لا حظ أنهم " أي النحاة " يقولون في أمثلتهم :
" جاء زيـــــد ٌ "
" ضرب زيد عمرا " ...
" حدث زيد عمرا حديثا " ... الخ ... فشعر بضيق من ذلك وأنشأ يقول " على سبيل
الدعابة " :
لا إلى الــنَّحو جئتكم لا ولا فـــيــه أرغبْ
دعُــوا زيْـدا وشَــأنه أينـما شـَـاء يـذهـبْ
أنا مَالي وما لامريء أبدَ الــدَّهر يُـضْربْ
1- قال ابن الجوزي: لقي نحوي رجلاً وأراد الرجل أن يسأله عن أخيه وخاف أن
يلحن ، فقال أخاك أخوك أخيك ها هنا ؟ ، فقال النحوي : لا لي لو ما حضر.
أبا أبـــو أبي فــــــلان
2- وله أيضا قال : سمعت شيخنا أبا بكر محمد بن عبد الباقي البزار يقول: قال رجل
لرجل: قد عرفت النحو إلا إني لا أعرف هذا الذي يقولون: أبو فلان وأبا فلان وأبي
فلان ؟
فقال له: هذا أسهل الأشياء في النحو إنما يقولون: أبا فلان لمن عظم قدره وأبو فلان
للمتوسطين وأبي فلان للرذلة.
إذا اجتمع لحانان
3- عن الأصمعي عن عيسى بن عمر قال: كان عندنا رجل لحان فلقي رجلاً مثله
فقال: من أين جئت فقال: من عند أهلونا فتعجب منه وحسده وقال: أنا أعلم من أين
أخذتها: أخذتها من قوله تعالى " شغلتنا أموالنا وأهلونا "
طوس أو طــيـــس
4- وعن أبي القاسم الحسن قال: كتب بعض الناس كتبت من طيس يريد طوس فقيل
له في ذلك فقال: لأن من تخفض ما بعدها فقيل: إنما تخفض حرفاً واحداً لا بلداً له
خمسمائة قرية.
النحوي وبائع الباذنجان
5 - وقال ايضا : وقف نحوي على رجل فقال : كم لي من هذا الباذنجان بقيراط ؟؟
فقال: خمسين فقال النحوي: قل خمسون ثم قال: لي أكثر فقال: ستين قال: قل: ستون ثم
قال: لي أكثر فقال: إنما تدور على مئون وليس لك مئون.
متسول وضليع في النــحـــو
6 - قال أحد النحاة :
رأيت رجلا ضريرا يسأل الناس يقول :
ضعيفا مسكينا فقيرا ضريرا ...
فقلت له : يا هذا ... علام نصبت ( ضعيفا مسكينا فقيرا ضريرا )
فقال الرجل : بإضمار ارحموا ....
قال النحوي : فأخرجت كل ما معي من نقود وأعطيته أياه فرحا ً بما قال.
ســمَّـــاك يجيد النحــــو
7- حكى أبو بكر التاريخي في كتابه أخبار النحويين :
أن رجلا قال لسمَّـاك بالبصرة : بكم هذه السمكة ؟
فقال السماك : بدرهمان...
فضحك الرجل !!!
فقال السماك : أنت أحمق، سمعت سيبويه يقول : ثمنها درهمان !!
جـــمــلــة اســمــيــة "حالية "
8- قال ابن هشام الأنصاري :
قلت يوما: تـَــرِدُ الجملة الاسمية الحالية بغير واو في فصيح الكلام خلافـا ً
للزمخشري كـقوله تعالى { ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم
مسودة } الزمر 60.
فقال بعض من حضر : هذه الواو في أولها !!؟
الــبــايــع "
9 - وله أيضا قال :
قلت يوما ً، الفقهاء يلحنون في قولهم "البايع" بغير همز ،
فقال قائل "من الطلاب" : فقد قال الله تعالى "فبايعهن "؟؟!!!
أبــــــوك وحــمـــارِه
10- حكى العسكري في كتاب التصحيف أنه قيل لبعضهم: ما فـَـعَـلَ أبوك بحمارِهِ ؟
فقال : باعِــهِ ، فقيل له : لم قلت "باعِــهِ" ؟ قال : فلم قلت أنت "بحمارِهِ"؟ ...
قال الرجل : أنا جررته بالباء ؟، فرد عليه بقوله: فلم تجر باؤك وبائي لا تجر !!؟.
في الـتعــزية قــولان
11- وعن ابن أخي شعيب بن حرب قال: سمعت ابن أخي عمير الكاتب يقول وهو
يعزي قوماً: آجركم الله وإن شئتم أجركم الله كلاهما سماعي عن الفراء.
مـــولع بالــرفـــــــــــــــــع
12- عن أبي زيد الأنصاري قال : كنت ببغداد فأردت الإنحدار إلى البصرة فقلت
لابن أخ لي: إكتر لنا .. فجعل ينادي : يا معشر الملاحون .. يا معشر الملاحون ..
فقلت : ويحك ... ما تقول جعلت فداك ؟؟!!
فقال: أنا مولع بالرفـــــع .
كلام لم يخلق الله له أهلاً
13- عن أبي طاهر قال: دخل أبو صفوان الحمام وفيه رجل مع ابنه فأراد أن يعرف خالد ما عنده من البيان فقال: يا بني ابدأ بيداك ورجلاك ثم التفت إلى خالد فقال: يا أبا صفوان هذا كلام قد ذهب أهله فقال: هذا كلام لم يخلق الله له أهلاً قط !!.
نصيحة نحوي لمحتضر
14- وعن أبي العيناء عن العطوي الشاعر أنه دخل إلى رجل عندنا بالبصرة وهو يجود بنفسه فقال له: يا فلان قل: لا إله إلا الله وإن شئت فقل: لا إله إلا الله والأولى أحب إلى سيبويه ثم اتبع أبو العيناء ذاك بأن قال: سمعتم ابن الفاعلة يعرض أقوال النحويين على رجل يموت.
كلما كلـمــتك خالفـتــني
15- وعن عبد الله بن صالح العجلي قال: أخبرني أبو زيد النحوي قال: قال رجل
للحسن: ما تقول في رجل ترك أبيه وأخيه فقال الحسن: ترك أباه وأخاه.
فقال الرجل: فما لأباه وأخاه فقال الحسن: فما لأبيه وأخيه فقال الرجل للحسن: أراني
كلما كلمتك خالفتني.
دعــوا زيدا وشأنه
16- روى لي أحدهم أن رجلا دُعي إلى حضور درس من دروس النحو، فلما
حضر لا حظ أنهم " أي النحاة " يقولون في أمثلتهم :
" جاء زيـــــد ٌ "
" ضرب زيد عمرا " ...
" حدث زيد عمرا حديثا " ... الخ ... فشعر بضيق من ذلك وأنشأ يقول " على سبيل
الدعابة " :
لا إلى الــنَّحو جئتكم لا ولا فـــيــه أرغبْ
دعُــوا زيْـدا وشَــأنه أينـما شـَـاء يـذهـبْ
أنا مَالي وما لامريء أبدَ الــدَّهر يُـضْربْ
علواني أحمد- عضو مشارك
- عدد الرسائل : 167
كيف تعرفت علينا : كل كلمة أو جملة بسطر
تاريخ التسجيل : 28/03/2009
- مساهمة رقم 4
رد: هذه للنحويين
سم الله الرحمن الرحيم
هذا ما أملاه العلامة المحدث الشيخ عبد الله الهرري
الذي لا يعرف النحو والصرف قراءة الحديث حرام عليه لأنه يكذب على الرسول دون أن يعرف أنه كذب
.
هذا ما أملاه العلامة المحدث الشيخ عبد الله الهرري
الذي لا يعرف النحو والصرف قراءة الحديث حرام عليه لأنه يكذب على الرسول دون أن يعرف أنه كذب
.
السبت مايو 07, 2016 12:11 pm من طرف علواني أحمد
» القصر المهجور
السبت مايو 07, 2016 12:09 pm من طرف علواني أحمد
» احتفلنا فهل يحتفلون
الأربعاء سبتمبر 02, 2015 12:57 am من طرف علواني أحمد
» سؤال في النحو
الجمعة أبريل 04, 2014 1:34 pm من طرف المشرف
» مجموعة من المصاحف الكاملة لعدد من القراء بروابط تحميل مباشرة
الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 6:26 pm من طرف aboomar
» انصر نبيك يامسلم
الإثنين نوفمبر 19, 2012 2:13 pm من طرف أهل تارمونت
» برنامج حجب المواقع الاباحية مع الشرح (منقول)
الجمعة أغسطس 10, 2012 1:47 am من طرف allal.ali6
» الدين النصيحة
السبت يوليو 28, 2012 9:32 pm من طرف aboomar
» البصيرة في حال المدعوين وكيفية دعوتهم
السبت يوليو 28, 2012 9:27 pm من طرف aboomar